-->
U3F1ZWV6ZTIxMTU1ODU5NDk1X0FjdGl2YXRpb24yMzk2NjY3MDA5ODY=

9 طرق للتخلص من التبول الليلي عند الأطفال


9 طرق للتخلص من التبول الليلي عند الأطفال


9 طرق للتخلص من التبول الليلي عند الأطفال
9 طرق للتخلص من التبول الليلي عند الأطفال

التبول الليلي عند الأطفال يعتبر من أكثر المشكلات التي يعاني منها الإباء والامهات، والتبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال يعاني منه أكثر من 15 % من الأطفال حول العالم وتزداد مشكلة بلل الفراش في الفترة من سن 4-7 سنوات.

ونحن في مدونة موضوعات دوت نت mawdoaat.net  نقدم لكم 9 طرق لعلاج مشكلة التبول الليلي عند الأطفال لنساعد الأمهات علي علاج هذه المشكلة.
  1. 1.   تقليل شرب السوائل في المساء:

للتخلص من التبول الليلي عند الأطفال يجب تقليل كمية السوائل التي يتناولها الطفل في المساء وقبل النوم، يمكن ان يشرب الطفل كميات من السوائل في الصباح او وقت الغذاء، الا انه يجب ان يمتنع قدر الإمكان عن شرب الماء والسوائل في المساء وقبل النوم.
  1.    يمنع الطفل من تناول هذه الأطعمة:

بعض الأطعمة والمشروبات تسبب تهيجا في المثانة البولية وبالتالي لا يستطيع الطفل التحكم في البول، ومن الأطعمة والمشروبات جميع المشروبات الغازية والشاء والقهوة فهي تحتوي على الكافيين المدر للبول، كما يمنع تناول العصائر الحمضية مثل البرتقال والليمون لأنها مهيجة للمثانة، كما ان الطفل يجب عليه عدم شرب اللبن او منتجات الالبان في المساء لأنها تؤدي الي زيادة النعاس عند الأطفال وبالتالي عدم الانتباه عند امتلاء المثانة البولية.
  1. 3.     ايقاظ الطفل بعد النوم:

عادة يكون نوم الأطفال ثقيل ولا يشعرون بسبب النعاس ان المثانة البولية ممتلئة، لذلك يجب ايقاظ الطفل بعد ساعتين من النوم لتفريغ المثانة حتى لا يبلل الطفل الفراش.
  1. 4.     إعطاء الطفل اكلات غنية بالماغنيسيوم:

اثبتت الدراسات والأبحاث ان المغنيسيوم من المعادن الهامة في تنبيه خلايا المخ للاستيقاظ من النوم للذهاب الي الحمام، لذلك يجب الحرص على تقديم الأغذية الغنية بالمغنيسيوم للطفل الذي يعاني من التبول الليلي ومن هذه الأطعمة، الافوكادو والموز والسمسم والسلمون والمكسرات.
  1. 5.     تسجيل المذكرات:

من الضروري متابعة الطفل الذي يعاني من التبول الليلي بصفة يومية، وذلك لمعرفة الأطعمة او المشروبات التي تزيد من مشكلة التبول الليلي، بالإضافة الي متابعة نشاط الطفل وسلوكه للوقوف على الأسباب الرئيسية للتبول الليلي عند الطفل.
  1.   التحدث مع الطفل:

يجب الحرص على التحدث مع الطفل الذي يعاني من التبول الليلي، وليس في الموضوع نفسه وانما التحدث عما يواجهه من مشاكل في المدرسة او مع زملائه او معلميه فربما يكون سبب التبول هو مشكلات وازمات نفسية يتعرض لها الطفل في المدرسة.
  1. 7.     استعمال جهاز ايقاظ الطفل:

يوجد جهاز يتم تركيبه في الملابس الداخلية للطفل وعند التقاط أي إشارة تدل علي البول فان الجهاز يصدر صوتا يقوم بإيقاظ الطفل من النوم ويكون له جزء اخر في حجرة الأم بحيث توقظ الطفل أيضا اذا كان نومه ثقيلا ويتم تغيير ملابسه وهذا يعود الطفل علي الاستيقاظ بسرعة.
  1. 8.     مكافاة الطفل:

لا يجب مكافأة الطفل علي عدم احداث بلل للفراش ولكن يجب مكافاته عندما ينفذ التعليمات التي نقولها له مثل:
-         عدم تناول المشروبات الغازية
-         تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم
-         الذهاب للحمام قبل النوم
ولا يجب مكافأة الطفل فقط عند مرور ليلة بدون بلل للسرير انما المكافأة تكون على اتباعه لتعليمات الأم والأب.
  1. 9.     اشراكه في تحمل المسئولية:

يجب ان يتم اشراك الطفل بلطف في تحمل المسئولية مثل تنظيف اغطية السرير المبللة بالبول ووضعها في مكان الغسيل وتغيير ملابسه المبللة من البول واستبدالها بملابس نظيفة وجافة.
اقرأ أيضا:
هذه بعض النصائح التي تساعد على التخلص من التبول الليلي عند الأطفال ولا ننسي ان استشارة الطبيب امر ضروري للعلاج المناسب للطفل ولا يجب إعطاء ادوية الا بعد استشارة الطبيب وان يكون عمر الطفل أكثر من 6 سنوات للذكور و5 سنوات للبنات فهو السن الذي نعتبر ان الطفل يعاني من تبول ليلي لاإرادي.
مصدر المقالة من (هنا )

الاسمبريد إلكترونيرسالة